الأحد، ديسمبر 12، 2004

ما هي الـ RSS ؟

ما هي الـ RSS ؟
الـ RSS هي إختصار لـ Really Simple Syndication. و بإختصار هي خلاصة الموقع , و يمكن تعريفها على أنها عبارة عن وسيلة سهلة تمكنك من الحصول على آخر الأخبار فور ورودها على مواقعك المفضلة على شبكة الإنترنت. فبدلاً من فتح صفحات المواقع والبحث عن المواضيع الجديدة، فإن خدمة RSS تخطرك بما يستجد من أخبار ومواضيع على تلك المواقع فور نشرها.
و تستخدم بكثرة في المدونات و في مواقع الأخبار مثل موقع الـ BBC.

فكرتها
وفكرة الـ RSS تتلخص في انك تضع وصلة الى وثيقة XML بسيطة بصيغة موحدة لذكر ملخص عن موقعك، قد تكون هذه الوصلة ملف ثابت يتم تحديثة في موقعك بشكل دوري، أو برنامج CGI بقوم بجلب معلومات عن موقعك.
مثلاًَ موقع BBC العربي ممكن يقدم هذا الخدمة بحيث يضع وصلة لملف XML بحيث المواقع الأخرى تقوم بجلب هذا الملف و تحويله الى أي صيغة وشكل يريدونه.
مثال آخر مشهور هو وضع العناوين في ساحات النقاش، بحيث يمكن دمجها، في مواقع اخرى.
و بداية فكرتها ظهرت على يد شركة نيتسكيب، حيث قامت بنشر الفكرة عن طريق شبكتهم في موقع "my.netscape.com" حيث يمكنك اختيار الاخبار التي تهتم فيها ويقوم بجلبها جميعها ووضعها في صفحة واحدة.
الفكرة تطورت اكثر وتم توحيدها كمواصفة دولية, وهي آخذه في الانتشار اكثر واكثر خصوصا مع تقدم هيمنة XML على تقنيات الانترنت.

كيف أستفيد من تقنية الـ RSS ؟
طبعاً أثناء زيارتك لمواقع المدونات التي تستخدم خلاصات الـ RSS أو مواقع الأخبار مثل الـ BBC فد تكثر عليك و تضيع بينها , و حتى تستفيد من خلاصاتها هناك طريقتين من واقع تجربتي:

الأولى: عن طريق برامج الـ News Reader مثل برنامج الـ FeedDemon و تستطيع إنزاله من هذا الرابط , طبعاً البرنامج غير مجاني و أما عن كيفية الاستفادة منه فقط تحتاج وضع رابط ملف الـ RSS الخاص بموقع معين و سيقوم بتنزيل المواضيع الجديدة من الموقع المعين , وأيضاً يوجد برنامج شبيه بهذا البرنامج و لكن مجاني و هو على هذا الرابط , علماً بأني لم أقم بتجربته.

الثانية: عن طريق متصفح موزيلا فايرفوكس , فعند دخولك لأي موقع يستخدم هذه التقنية ستجد بالأسفل في الزاوية اليمنى أيقونة شبيهة بمكبر الصوت , عند الضغط عليه سيتظهر رسالة مكتوب بها أشترك بالـ RSS اخترها و احفظها بمفضلتك , أنا عن نفسي وضعت ملف في الفايرفوكس و سميته Live Bookmarks و به خلاصات كثير من المواقع , غير أنه سيظهر فقط عنوان المواضيع الجديدة , و طبعاً هي ميزة غير موجودة في الانترنت اكسبلورر :-)

بقي أن أقول أنه للأمانة قد نقلت بعض ما في هذا الموضوع (بتصرف) من المواقع التالية و تستطيع الاستزاة منها:
http://www.swalif.net/softs/printthread.php?threadid=8770
http://alsaha.fares.net/sahat/.1dd6b380
http://www.serdal.com/archive/200308.htm#rss
http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/help/rss/newsid_3492000/3492193.stm
http://himag.com/articles/art9.cfm?topicId=9&id=621

تعديل:
أكتشفت أن إختصار كلمة RSS هي Really Simple Syndication و ليست Rich Site Summary.
لذا وجب التنويه , وآسف على الخطأ المطبعي.
المصدر.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

تجربة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

الصفحة الرئيسية