الأحد، فبراير 27، 2005

ضجيج في كل مكان

في البداية أعتذر عن هذا الإنقطاع بسبب أعمال الصيانة في منزلي, لا أخفيكم الإزعاج الشديد الذي يصيبني يومياً بسبب أعمال الصيانة التي تحدث في عمارتي بمدينة جدة من ضجيج الآلات مع ساعات الصباح الأولى, لدرجة أنني أصبحت لا أنام جيداً فأضطر لاخذ قيلولة بالعصر.

على العموم, بقي حوالي الشهر أو أكثر على الإنتهاء من أعمال الصيانة و التجديدات :( , فقد بدأت الصيانة و التجديدات مع إقتراب موسم الحج و ما زالت مستمرة للآن :( , و الوضع جداً (مقلوب) في مسكني.

دعوني لا أدخلكم أكثر بمتاهاتي مع الضجيج :) , قبل يومين و أثناء تصفحي للشبكة أعجبني موضوع في موقع عرب سوفتوير كتب صاحبه عن مشكلة بطئ بدء تشغيل الجهاز (بالويندوز اكس بي) و أيضاً شرح أهم الخدمات التي تحتاجها و التي لا تحتاجها, موضوع جميل أرجو أن ينال إستحسانكم, و هذا رابط الموضوع.

أيضاً صدر بتاريخ 24-2-2005 الإصدارة 1.0.1 من المتصفح الشهير موزيلا فايرفوكس, و موقع موزيلا ينصح بتثبيت هذا التحديث لحل عدة ثغرات أمنية موجودة بالإصدارة 1.0 .
للتنزيل إذهب لموقع موزيلا الرسمي من هنـا, ولرؤية المشاكل التي تم حلها بهذه الإصدارة اضغط هنا, مع الشكر لأخي سوار.


ودعواتكم لي بالتوفيق و النجاح في دراستي , وبأحلام سعيدة مع هذا الضجيج :).

السبت، فبراير 12، 2005

تحديث التعليقات

لاحظت اليوم أن نظام التعليقات أو الردود في بلوقر و المستخدم في مدونتي قد تم تحديثه , فقد أصبح الآن بإمكان الزائر كتابة الإسم الخاص به مع عنوان موقعه , أيضاً أصبح بإمكانه إضافة بعض أكواد الـ HTML , و هذا التحديث صراحة أجده قفزة قوية من موقع بلوقر , و كنت أتمنى أن يتم مثل هذا التحديث و الحمد لله بالأمس كنت أتمنى و اليوم تحقق :).

لذا أرجو من الزوار عند إضافتهم لأي تعليق في أي موضوع أن يقوموا بكتابة المعرف الخاص بهم مع كتابة مواقعهم الشخصية (إن وجد) حتى أستطيع التعرف إليهم دون مشاكل.

و دمتم سالمين :).

WordPress

قمت اليوم , او تحديداً بالأمس مساءً بتنزيل سيرفر phptriad (الخاص بويندوز) و تثبيته على جهازي بغرض تثبيت WordPress للتجربة , مع العلم أنني سابقاً (تقريباً قبل 6 أشهر أو أكثر) كنت أستخدم السيرفر على جهازي الشخصي لغرض تعلم تثبيت المنتديات من نوع VB و phpBB و الحمد لله لدي خلفية بسيطة في كيفية تشغيل السيرفر و لم أواجه مشاكل في تثبيت الوورد بريس إلا مشكلة في قاعدة البيانات , فقد نسيت كلمة المرور الخاص بقاعدة البيانات MySQL مما أدى ذلك لبعض المشاكل أثناء محاولتي تثبيت الوورد بريس , و لكن الحمد لله تذكرت كلمة المرور اليوم و قمت بتثبيت الوورد بريس بدون مشاكل و بدأت في تجربته , صراحةً أعجبتني خصائصه و إعداداته و وجدت أن هناك بعض الشبه بينه و بين لوحة التحكم الخاصة بمدونتي و المقدمة من موقع بلوقر و لكن الإعدادت الموجودة في الوورد بريس أكثر بالطبع , وقد نال إستحساني تعريب لوحة التحكم الذي قام به أخي سوار جزاه الله خير , و أيضاً قمت بتثبيت التصميم الذي قام بتعريبه أخي سردال و بدأت في تجربته و أعجبني صراحةً.

أرى أنه من المهم تجربة الصفحات التي تستخدم الـ PHP و قواعد البيانات في الجهاز الشخصي بدلاً من تجربتها على موقع إلكتروني فذلك يوفر الكثير من الجهد و الوقت , على العموم قد أقوم مستقبلاً بالإنتقال الى الوورد بريس بدلاً من موقع بلوقر المجاني متى ما توفر لدي الوقت و الدومين و الإستضافة :).

و أود أن أنوه أنه قد أتوقف عن الكتابة مؤقتاً بسبب بعض التجديدات و الإصلاحات التي تحدث في مسكني , قد يطول الأمر ليصل لأسبوعين أو أكثر و لكن سأحاول الدخول للشبكة العنكبوتية من حين لآخر عن طريق المقهى أو إذا وجدت غرفة تم الإنتهاء منها في الشقة :).

الجمعة، فبراير 11، 2005

GMail

وصلتني اليوم 50 دعوة عن طريق خدمة البريد الإلكتروني المقدمة من قوقل والمسماة بـ جي ميل , فمن أراد دعوة فليضع في التعليقات بريده الإلكتروني الصحيح حتى يتسنى لي إرسال دعوة إليه , أو يقوم بمراسلتي عن طريق بريدي الإلكتروني الموجود بالقائمة اليسرى و يعنون رسالته بـ (أريد دعوة).

و أسأل الله العلي القدير أن يكون العام الهجري الجديد عام خير و بركة على جميع المسلمين و الأمة الإسلامية , و كل عام و أنتم بخير.

الخميس، فبراير 10، 2005

الإقلاع عن التدخين + ثغرة في المسنجر الاصدارة 6

اليوم و أثناء تصفحي لـموقع جامعتي لفت انتباهي صفحة خاصة بالتدخين , و هي صفحة خاصة برسالة الجامعة عن التدخين و التي تقضي بمنع التدخين داخل الكليات و المكاتب و محاولة إفادة الطلبة و الإداريين بأضرار التدخين , و وجدت بالصفحة كتيب مفيد يشرح أضرار التدخين بشكل صحي و يحث المدخنين عن الإقلاع عن هذه العادة.
رابط الصفحة , و هذا رابط الكتيب (ملف أكروبات ريدر) , علماً بأنه صغير الحجم و لن يأخذ منك أكثر من دقيقة على حسب سرعة إتصالك , أتمنى أن يفيد الأخوة المدخنين و يكون لهم عون في الإقلاع عن هذه العادة السيئة.

بالنسبة لثغرة المسنجر للإستزادة عنها إضغط هنـا.

الاثنين، فبراير 07، 2005

ويكيبيديا

اليوم قمت بإضافة مقالة في موسوعة ويكيبيديا قمت بكتابتها سابقاً عن تقنية الـ RSS المستخدمة بكثرة في المدونات و بعض مواقع الأخبار , كنت أريد أن أكتب عن قارئات الأخبار بشكل عام مع كتابة تقنية كل واحدة منها بشكل مستقل مثل Atom و RSS و لكن المشكلة أنه ليست لدي المعلومات الكافية عن البقية فقمت بالكتابة عن تقنية الـ RSS وحدها.

فاذا كنت تملك بعض المعلومات عن أي من المعارف الأخرى كالرياضيات أو الكيمياء أو غيرها و لو القليل فإنني أتمنى منك أخي العزيز (أختي العزيزة) أن تضيفها في الموسوعة حتى تعم الفائدة و يستفيد منها الغير.

و حتى تعرف ما هي الويكي بشكل عام فقد قام أخي سردال جزاه الله الخير الكثير بكتابة مقالة تشرح عملها و كيفية الإستفادة منها و مميزاتها , و هنا مقالة تعريفية بالويكيبيديا.

فلا تبخلوا علينا بالمعرفة :).

الأربعاء، فبراير 02، 2005

من هنا .. و هناك

الإنترنت المجانية
اليوم و أثناء تجولي في المنتديات وجدت في منتدى الأمن العربي و الذي مشترك به أن خدمة الإنترنت المجانية بالمملكة العربية السعودية ستبدأ رسمياً مع بداية شهر محرم بإذن الله .

و لكن لم أجد أي أخبار رسمية من موقع شركة الإتصالات أو من أي جهة رسمية أخرى حتى الآن .

على العموم , من أراد تجربة الخدمة المجانية أو بحاجة لإشتراك فعليه بزيارة الرابط التالي , مع الشكر لأخي B-Hunter و بقية الأعضاء.

المدونات
وجدت بالأمس بجريدة الشرق الأوسط موضوع يتكلم عن المدونات و عن توقعات بسرعة إنتشارها , لقراءة الموضوع إضغط هنا.

لينكس
وجدت أيضاً موقع عن سطر أوامر لينكس , و به العديد من الشروح المفيدة , الموقع هو LinuxCommand.org مع الشكر لأخي Ma7I من منتدى الأمن العربي.

ملاحظة: بقي على بداية الدراسة يومان لذلك أتمنى للجميع التوفيق و النجاح بإذن الله .