الأربعاء، نوفمبر 01، 2006

تثبيت لينكس اوبن سوزه على محمول HP dv2000

تحديث: تم تعريف ازرار التحكم بالصوت.

قمت خلال عطلة نهاية الاسبوع الماضي باقتناء محمول (ﻻب توب) من نوع hp Pavilion موديل dv2098ea, و ستكون هذه التدوينة عن تجربتي في تثبيت توزيعتي المفضلة لينكس اوبن سوزه 10.1 على هذا الجهاز.

قبل كل شيء ساتحدث قليلاً عن مواصفات هذا المحمول
:
  • المعالج: انتل كور دو (ثنائي النواة) بسرعة 2.0 جيجا هرتز, او ما يعرف بـ T2500.
  • الذاكرة العشوائية (الرام) ذات سعة 2 جيجا DDR2.
  • القرص الصلب (الهارد ديسك) ذات سعة 120 جيجا.
  • الشاشة: 14.1 بوصة WXGA و الريسولوشن 800 × 1280.
  • بطاقة الرسوميات (كرت الجرافكس) نوعها nVidia GeForce Go 7200 ذات ذاكرة 128 ميجا منفصلة.
  • كاميرا مدمجة 1.3 ميجا بكسل, مايكروفون مدمج, ناسخ اسطوانات ديفيدي, قارئ بطاقة الذاكرة مدمج (ديجتال كارت ريدر 5 في 1), و اخيراً بطاقة الشبكة اللاسلكية المدمج (كرت الوايرليس) من انتل 3945a/b/g + بلوتوث.
  • نظام التشغيل المرفق ويندوز اكس بي النسخة المنزلية, و متوافق لاستقبال ويندوز فيستا.
هذه اهم مواصفات الجهاز, و ساتكلم عن اهم ما قمت بعمله عند تثبيت توزيعة اوبن سوزه 10.1.
قبل ان ابدأ كما تلاحظون بانني قمت بتسمية التوزيعة بـ سوزه بدلاً من سوزي, و السبب يرجع لهذا الموضوع , مع الشكر لاخي ابو خالد.

اوبن سوزه و dv2000:

لن اتحدث هنا عن كيفية تثبيت التوزيعة على الجهاز, بل ساتطرق لكيفية تعريف اهم العتاد (الهاردوير) الخاصة بالجهاز مع التوزيعة, فتثبيت التوزيعة من اسهل ما يكون و لا اظن بان ذلك يحتاج الى شرح, اضف الى ذلك بان العديد من الاخوة جزاهم الله خيراً المشاركين في المنتديات المهتمة بانظمة لينكس قد قاموا مشكورين بعرض شرح مصور لذلك.

سأحتاج قبل كل شيء الى تقسيم البارتشن و اعطاء مساحة معينة حتى اقوم بتثبيت التوزيعة عليها, هنالك العديد من البرامج و الادوات التي تقوم بعمل ذلك, عن نفسي استخدم بارتشن ماجيك.

بدايةً قمت بعد تشغيلي للجهاز لاول مرة و تثبيت الويندوز و برامجي المفضلة و التحديثات الامنية بعملية نسخ ملفات الاصلاح (Recovery PC) الخاصة بالجهاز على قرصين ديفيدي, لان هنالك قسم في البارتشن محمي و به برنامج الاصلاح و الذي يقوم بعمل اعادة تثبيت الويندوز و تعاريف الجهاز الخاصة بجهازي عند الحاجة, و يُفضل القيام بهذه الخطوة مسبقاً قبل عملية تقسيم البارتشن و السبب في ذلك هو عمل نسخة احتياطية قد احتاج اليها اذا ما حدثت مشكلة في هذا القسم من البارتشن, بعد هذا كله قمت بتثبيت برنامج البارتشن ماجيك, ثم قمت بتقسيم البارتشن الى عدة اقسام تناسب متطلباتي, و بالنسبة للتقسيم الذي قمت به فهو على النحو التالي:
للويندوز القسم C قمت باعطاءه مساحة 30 جيجا.
ثم قمت بتغيير حرف البارتشن الخاص بالاصلاح و اعطيته الحرف F بدلاً من D, و هو بحجم 7.7 جيجا.
بعدها قمت بعمل بارتشن جديد بنظام ملفات الويندوز NTFS و اعطيته الحجم 63 جيجا, و هو خاص لجميع ملفاتي و اسميته Backup, و اعطيته الحرف D.
و في النهاية قمت بعمل بارتشن جديد مخصص للينكس بنظام ملفات Ext3 و اعطيته الحجم 11 جيجا.

بعد ذلك كله احتجت لعمل اعادة تشغيل للويندوز حتى يبدأ فعلياً بعملية التقسيم, في اول مرة اعطاني بان الهارديسك به العديد من الاخطاء و بعدها جعلت الويندوز يقوم بتفحص شامل للهارديسك و اصلاح هذه الاخطاء, بعد ذلك اعدت عملية التقسيم و نجحت و الحمد لله.

نأتي اﻵن لاهم ما احتجت لفعله اثناء تثبيت التوزيعة و بعدها:

قمت اثناء عملية التثبيت بتعديل في كيفية تقسيم / و /home و swap عدلت هذه العملية بجعله يقوم بتثبيت التوزيعة على قسم / و الغاء السواب نهائياً لعدم حاجتي له في ظل امتلاكي لذاكرة عشوائية ذات سعة 2 جيجا,و اخترت نظام الملفات Ext3.

و بعد ذلك اخترت واجهتي المفضلة جنوم و الغاء جميع برامج و مكتبات كيدي عدا مكتبة qt التي يحتاجها ياست. ثم بدأت عملية التثبيت, اثناء ذلك وجدت النظام قد اختار لي الكيرنل smp بدلاً من الكيرنل الافتراضية بسبب ان المعالج الذي استخدمه ثنائي النواة و اصدارة الكيرنل الافتراضية الحالية و التي تحمل الرقم 2.6.16 ﻻ تتعرف عليه (اي سيعمل على تشغيل نواة واحدة في المعالج), و بالنسبة للكيرنل smp فهو مخصص لمن يملك معالجين و هو يعمل مع معالجات ثنائية النواة دون مشاكل (يتعرف عليها على انها معالجين, و هي حل مؤقت بالنسبة لي حتى صدور النسخة 10.2 من اوبن سوزه), مع العلم بأن الكيرنل الجديدة و التي تحمل الرقم 2.6.18 بها ميزة تشغيل المعالجات الثنائية النواة و قد تم دمجها مع النسخة القادمة من اوبن سوزه.
واصلت عملية التثبيت حتى وصلت للعملية الاخيرة و هي تعريف الاجهزة و قمت بتعديل الريسولوشن بما يناسبني.

و بعد الدخول لاول مرة للتوزيعة اكتشفت ان بعض العتاد لم يتم التعرف عليها, لعل ابرزها:
كرت الشبكة اللاسلكية (الوايرليس), كرت الجرافيكس, كرت الصوت, المودم (لم ابحث عن تعريف له لعدم حاجتي لاستخدامه).
ايضاً هنالك عتاد اخرى لم اقم بالتأكد من عملها و هي الكاميرا (متأكد حتى اﻵن بعدم عملها), الكارد ريدر (لم اتأكد من عملها بعد), ازرار التحكم بالصوت و الوسائط المتعددة (وجدت لها حل في السابق و لكن لم افلح في كيفية تعريفها - تم تعريفها اخيراً), البلوتوث تم التعرف عليه بعد تنشيطه من ياست و يعمل دون مشاكل تذكر.


كيفية تعريف العتاد:

  • كرت الوايرليس: طبعاً ليست المرة الاولى التي احتجت فيها لتعريف كرت الوايرليس, و لكنها المرة الاولى التي استخدم فيها هذا الكرت, ففي السابق كنت استخدم كرت انتل 2200, و بعد بحث بسيط في الانترنت وجدت التعريف و اسمه ipw3945d على شكل حزمة ار بي ام للسوزه على هذا الرابط, و لكن بعد تثبيته تفاجأت بعدم عمله! و بعد استكشاف لملفات التعريف وجدت ان هنالك ملف ناقص اسمه ipw3945-ucode و كما فهمت انه مخصص للربط بين التعريف و بين كرت الوايرليس, و بعد عناء طويل اكتشفت بان هذا الملف الناقص موجود في ملف تعريف بطاقات ipw2200 و قمت بتثبيت الحزمة الخاصة بها من هذا الرابط و تلقائياً قام كرت الوايرليس بالعمل و اكتشاف الشبكة الخاصة بي.
  • كرت الجرافيكس: احتجت لثبيت تعريف نفيديا المخصص للينكس و اليونيكس, و يمكن انزاله من هذا الرابط, و استفدت بشكل كبير من هذا الرابط في كيفية تثبيت التعريف, ايضاً لا انسى بانني احتجت لمصدر النواة (كيرنل سورس) و قد وجدته ضمن اسطوانات توزيعتي.
  • كرت الصوت: عانيت صعوبات في تعريف هذا الكرت, مع انه يتم التعرف عليه تلقائياً و هو بالمناسبة من نوع Intel Corporation 82801G (ICH7 Family) High Definition Audio Controller و لكن لا مخرجات منه و لا صوت, و بعد تثبيت ALSA عن طريق حزم الار بي ام من جديد و تحديثها لاكثر من مرة و معاناة في حل هذه الاشكالية لمدة قد تصل لـ 4 ايام قمت بتعريف الكرت عن طريق تثبيت ALSA من المصدر و قد تم تعريف الكرت و عمل بنجاح اخيراً, استفدت من هذا الموضوع في كيفية تثبيت ALSA من المصدر, لكن حالياً واجهت مشكلة عدم تشغيله لفتحات سماعات الرأس (Headphone) و لا المايكروفون و بعد بحث طويل وجدت باتش يتم عمل تجميع بينه و بين تعريف كرت الصوت و بالمناسبة تم شرحه على هذا الرابط, و لكن حتى اﻵن لم افلح في تعريفه و ما زلت ابحث عن حل لها.
  • ازرار التحكم بالصوت: وجدت في هذا الموضوع مرة اخرى حل لكيفية جعل ازرار التحكم في الوسائط المتعددة و منها التحكم في الصوت تعمل و ذلك باستخدام اداة بسيطة هدفها تعريف هذه الازرار و اسمها linEAK.
    قبل كل شيء احتجت للتأكد من تعرف سوزه على عناوين ازرار التحكم بالصوت لدي و ان كانت تعمل ام لا عن طريق الاداة xev و اكتشفت انها تعمل و فوق ذلك وجدت عناوينها مطابقة للجهاز dv1000 الذي كنت املكه و هذا ما سهل علي مهمة تعريفها.
    قمت بعد ذلك بانزال الاداة lineakd عن طريق الاداة سمارت, بعد ذلك كتبت الامر lineakd -l حتى ارى قائمة لوحات المفاتيح المدعومة من قِبل الاداة و جاهزة للتثبيت و وجدت احداها يعود للموديل dv1000 من hp تحت اسم HP-DV1067EA و قمت باختياره عن طريق كتابة الامر lineakd -c HP-DV1067EA
    و اخبرني بعدها للدخول الى الملف /home/bx/.lineak/lineakd.conf لربط ازرار التحكم الوسائط بما يناسبني.
    ثم دخلت للملف المطلوب و عملت تعديل للآتي:
    Browser =
    Mute = "amixer sset \"Master\" mute"
    Next =
    Play|Pause =
    Previous =
    Stop =
    VolumeDown = "amixer sset \"Master\" 5%- unmute"
    VolumeUp = "amixer sset \"Master\" 5%+ unmute"
    طبعاً قمت بتعديلها بما يناسبني لانها في الاصل فارغة, كما ترون قمت بالتعديل على ازرار التحكم بالصوت و ربطها بـ ALSA Mixer لانه متحكم الصوت الافتراضي لدي, بعد ذلك قمت بحفظ التغييرات و تشغيل الاداة عن طريق الامر lineakd & و التأكد من عمل الازرار و قامت بالعمل دون مشاكل.
    أخيراً بعد الانتهاء من ذلك كله قمت بجعل الاداة تعمل مع بداية تشغيل جنوم بدلاً من تشغيلها يدوياً في كل مرة و ذلك عن طريق gnome-session-properties و الدخول الى Startup Programs و اضافتها عن طريق add و كتابة lineakd & و اصبحت اتحكم في الصوت عن طريق الازرار المخصصة لذلك في كل مرة ادخل فيها لجنوم.

بقي ان اقول بأن البوت لودر (GRUB) قد تعرف تلقائياً على قسم الاصلاح, و اصبحت استطيع الدخول اليه تلقائياً دون المرور بالويندوز اكس بي و هذا شيء طيب.

بقية العتاد لم ابحث عن تعريف لها لعدم استخدامي لها بشكل مستمر, و سابحث عن ذلك في فرصة اخرى.
اتمنى ان تكونوا قد استفدتم من تجربتي هذه, و ساقوم بتحديث هذه التدوينة عند وجود اي تحديثات.

4 تعليقات:

Anonymous غير معرف كتب:

مبروووك اخوي بلاك ...

هل مازالت مشكله الكارد ريدر موجوده ؟ ام تم التعرف عليه ؟

2:03 م  
Blogger طلال كتب:

الله يبارك فيك اخوي سامي

قمت بتجربتها قبل قليل بعد قراءة تعليقك, لاحظت انه اضاءة الكارد ريدر تضيء بمجرد ادخال البطاقة, لكن لا استطيع الوصول اليها عن طريق اللينكس.
لم ابحث عن حل للمشكلة, فعند حاجتي لتصفح ملفات الجوال اقوم بتوصيله عن طريق سلك اليو اس بي :)

9:19 م  
Anonymous غير معرف كتب:

ألف مبروك أخي X

أعجبتني موصفات الجهاز , هل من الممكن إخباري بثمنه و من أي مكان إشتريته؟

بالنسبة لـ Susi للأسم لم أجربها .

لأاني أحصل بصعوبة على نسخ لونكس .

و أعمل حاليًا على فيدورا كور 5

على جهاز محمول acer travelmate 4004

و اعمل حاليًا على محاولة حل مشكلة تعريف الوايرليس , سينترينو ..

شكرًا لك .

11:54 م  
Blogger طلال كتب:

اهلاً اخي الفاضل
الجهاز اخذته من اكسترا فرع مدينة جدة بسعر 5999 ريال بعد العيد مباشرة.

شكراً على مرورك.

5:16 م  

إرسال تعليق

تجربة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

الصفحة الرئيسية