الخميس، يوليو 26، 2007

جديد كومبيز فيوجن

وجدت اليوم عرض جديد للكومبيز فيوجن, و فيه يتم اظهار اضافتين حديثتين تم اضافتهما للمشروع :)

العرض به مقطع موسيقي و لست مسؤول عنه.
ايضاً قمت باضافة صورتين تبين اضافة جديدة اخرى تم اضافتها للكومبيز فيوجن, و يمكن مشاهدتها في صفحة بيكاسا الخاصة بي.

و للمزيد من المعلومات عن كومبيز فيوجن و ما يتم فيه من تحديثات بالامكان مراجعة المدونة الرسمية للمشروع على هذا الرابط.

متى يتم الانتهاء من هذا المشروع؟ :d

الثلاثاء، يوليو 24، 2007

بيكاسا و صور حديثة لسطح مكتبي

قمت قبل قليل بالتسجيل في موقع بيكاسا لنشر بعض ما لدي من صور لسطح المكتب او الخلفيات التي امتلكها, و هي على هذا العنوان.
اول ما قمت بنشره عبارة عن صور حديثة لسطح مكتبي الحالي تنفيذاً للوعد الذي قطعته على أخي سامي :), و ستجدون في احداها و قد قمت فيها بتجربة تركيب مكتبة GTK+2 معدلة بحيث تقوم بعرض المينو بار الخاصة بالنوافذ كما هو الحال في نظام ابل ماكنتوش :d, لكني قمت بالغائها بعد ذلك املاً في العودة اليها في وقت آخر.

الاثنين، يوليو 23، 2007

بخصوص تحديث جنوم في اوبن سوزه

تحديث2
بدأ من يوم امس التحديث الفعلي لمخزن جنوم الخاص بلمفات تحديثات الواجهة في اوبن سوزه, و اليوم قمت بعملية التحديث الكاملة و واجهت بعض الصعوبات البسيطة بسبب تعارض حزم بعض الملفات المترابطة, و للآن الامور طبيعية جداً و بشكل ممتاز :).

ايضاً بالنسبة للخطأ الذي واجهته سابقاً مع ملف desktop-data-SuSE اتضح لي بأن طريقة حله بسيطة جداً, و ذلك يتم بكتابة الامر التالي بعد تركيب الحزمة السابقة و التي يتم تثبيتها تلقائياً اثناء مرحلة التحديث:
SuSEconfig
و ستحل المشكلة للتو, ستحتاج في حينها لاعادة تشغيل الواجهة.

على العموم, سأقوم بتحديث هذا الموضوع عند وجود اي تحديثات مهمة عوضاً عن تحديثي للموضوع السابق, و عندما يتم حل مشكلة التعارض التي تحدث في مرحلة التحديث.

بالمناسبة, لاحظت بعد عملية التحديث بأن معدل المعالجة الخاصة بالمعالج قد انخفض بشكل ملحوظ مع هذه الاصدارة مقارنة بجنوم 2.16 :).

تحديث1
حتى هذا اليوم ما زال المطورين في اوبن سوزه يقومون بعمل تحديثات للحزم الموجودة في مخزن جنوم, و كل يوم يتم اصلاح بعض المشاكل الموجودة في حزم اليوم السابق, و لليوم قمت بتنزيل و تحديث ما يقارب الـ 350 ميجا منذ بداية عملية التحديث و حتى اﻵن, و الامور من مستقرة الى أكثر استقراراً, فاذا كنت عزيزي مستخدم اوبن سوزه تحديداً واجهة جنوم و لديك خط انترنت سريع, فيمكنك البدأ بتحديث مخزن جنوم لديك. لكني افضل الانتظار اسبوع على الاقل افضل من عملية التحديث اليومية.
و من المهم جداً بأنه بعد عملية التحديث القيام بالامر التالي لاعداد سوزه لاستخدام جنوم الحديث:
SuSEconfig
ما زال هنالك بعض المشاكل البسيطة في الواجهة و يبدو بأنها ستحل قريباً ان شاء الله.

تحديث2
مضى يومان منذ آخر تحديث لملفات جنوم, و لم يقم بعدها المطورون بتحديث لها.
لدي بعض النقاط السريعة التي مرت علي في هذا التحديث منذ البداية و حتى اليوم:
  • تم تغيير مسار ملف المكتبات الخاصة بجنوم من المسار /opt/gnome/lib ليصبح /usr/lib, و قد حدثت لدي مشاكل عند تثبيت اي برنامج عن طريق المصدر و يكون بحاجة الى مكتبات جنوم, و لحلها يتم تحويل مسار التثبيت الى المسار الجديد.
  • واجهت مشكلة و للآن لم استطع حلها تتعلق في تثبيت برنامج AWN النسخة svn و التي تحدثت عنها سابقا, اذا انه حتى بعد تحديد مكان المجلد الجديد لمكتبات جنوم فان مرحلة التثبيت تتوقف بسبب ان البرنامج يعطي رسالة خطأ عن المكتبة libpango و لا علم لي عن السبب.
  • بالنسبة للسرعة فقد لاحظت ان هذه الاصدارة اسرع من سابقتها.
  • بالنسبة للرسائل التي تظهر بجانب الساعة تم تعديل شكلها بحيث اصبحت اصغر و ابشع بصراحةً و احيان تهنق, و لا اعلم هل السبب من عملية التطوير ام انها عبارة عن خطأ في جنوم نفسه.
هذا ما لدي للآن, و سأنتظر فترة لن تتعدى الاسبوعين لعل يتم حل المشكلات السابقة, او ساضطر في حينها للعودة لاستخدام الاصدار السابق من جنوم.

الأحد، يوليو 15، 2007

كومبيز فيوجن مرة اخرى

لمستخدمي كومبيز فيوجن على الاوبن سوزه, اصبح الآن بالامكان التمتع بخاصية الـ Group and Tab Windows, اذ تم اليوم حل المشكلة المتعلقة بالكومبيز فيوجن و عدم تحميله لهذه الاضافة, و تم اصلاح الخلل في تحديث اليوم من قبل المبرمج المسؤول عنها CyberOrg.

لأي مشكلة في حزم الكومبيز فيوجن المتعلقة باوبن سوزه بالامكان مراسلة المسؤول عنها عبر هذا الرابط. مع العلم بأنه لكتابة رد, يتطلب ذلك التسجيل بالمنتدى.

لمعرفة كيفية تثبيت الكومبيز فيوجن يمكن مراجعة هذا الرابط.

السبت، يوليو 14، 2007

تحديث جنوم في اوبن سوزه الى الاصدارة 2.18

يقوم فريق جنوم في اوبن سوزه حالياً بنقل الملفات الخاصة بالنسخة 2.18 و المطورة من قبلهم الى مخزن جنوم النسخة المستقرة, استعداداً منهم لعملية التطوير الخاصة بالنسخة 2.19, و من تجربتي انصح بالتريث بالوقت الحالي حتى نهاية هذا الاسبوع ليتم الانتهاء نهائياً من عملية النقل.

لمن قام بعملية التحديث حالياً سيواجه مشكلة عويصة في الشكل العام للواجهة بسبب تحديث ملف desktop-data-SuSE, و لحلها يتم ارجاع النسخة السابقة من الملف عن طريق ياست و ستحل المشكلة, هذا الحل قمت باكتشافه قبل قليل :).

للمزيد من المعلومات.

متى ما قمت بتحديث النسخة و التأكد من استقرارها سأقوم بالاعلام عن ذلك.