الثلاثاء، فبراير 20، 2007

اصدار رقعة جديدة لتعريف السا للكرت Conexant

ذكرت في موضوع سابق عن مشكلة كرت كونسكانت و تعريف السا و بدأ تطوير حل للمشكلة, و قبل فترة وجيزة قام المطور Tobin Davis المسؤول عن تطوير تعريف كرت الصوت hda Conexant في فريق ALSA باصدار رقعة جديدة تشتمل على تحسينات لكرت الصوت المستخدم لجهازي اللاب توب ونوعه انتل مدعم باكواد كونكسانت, و اصبح الآن بالامكان توصيل سماعة الرأس و ايقاف السماعات الخارجية للجهاز تلقائياً, فقد كانت احدى المشاكل التي يواجهها اصحاب هذا الكرت هو عدم توقف السبيكر الخاص بالجهاز حين توصيل سماعات الرأس.

لكن العيب الوحيد و المتبقي اصلاحه هو في الصوت الذي يتم توجيهه لسماعة الرأس حين توصيلها, فالصوت غير واضح و به شوشرة مزعجة.

حتى الآن بالامكان القول بانه قد تم التوصل و بنسبة 90% لحل مشكلة كروت الصوت انتل و التي تحتوي على شرائح Conexant و الموجودة بالاجهزة المحمولة كـ hp و غيرها, و انا بانتظار حل هذه المشكلة بشكل كامل, بقي ان اقول انه لتركيب هذا الباتش يجب اولاً تنزيل النسخة التجريبية من تعريف السا عن طريق هذا الرابط, والذي يحمل الرقم 1.0.14 RC2.

بعد ذلك يتم فك الضغط عنه و التوجه اليه بالترمنال بهذا الامر, بافتراض انه تم فك الضغط عن التعريف في مجلد home الخاص بالمستخدم:
cd alsa-driver-1.0.14rc2.tar/

بعدها يتم عمل تخصيص للتعريف عن طريق الامر التالي:
./configure --with-debug=full --with-cards=hda-intel

ثم يتم تثبيت الباتش و ذلك عن طريق تنزيله من هذا الرابط, و نسخه الى ملف السا تحديداً الى الملف alsa-driver-1.0.14rc2/alsa-kernel, ثم اعادة تسميته مثلاً الى conexant-patch.diff

ثم يتم تركيب الباتش عن طريق الامر التالي طبعاً بعد الانتقال الى ملف alsa-kernel:
patch -p1 < conexant-patch.diff

وبعد ان تظهر لك رسالة تبين نجاح دمج الرقعة, يتم بالنهاية الرجوع الى الملف الاصلي للتعريف و تثبيته بالامرين make ثم make install. و اخيراً نحتاج لعمل اعادة تشغيل للنظام نظراً لانه لن يكون بالاستطاعة عمل اعادة تشغيل للموديول الخاص بكرت الصوت بطريقة يدوية!

طبعاً هذا الشرح البسيط موجه لمن اراد تجربة الرقعة, و من الافضل الانتظار ريثما يتم الانتهاء كلياً من تعريف هذا النوع من كروت الصوت و الذي من المحتمل ان يصدر مع تعريف السا 1.0.14 الرسمية.

السبت، فبراير 17، 2007

تعديلات

قمت قبل قليل بعمل تعديلات طفيفة على الموقع, لذا ارجو مِن مَن يواجه اي مشكلة بتصفح الموقع مراسلتي و تحديد المشكلة.

الأربعاء، فبراير 07، 2007

الويب كام في اوبن سوزه

انتهيت و لله الحمد في يوم السبت الماضي من آخر امتحانات نهاية الفصل بالجامعة, و بما انني املك بعض الفراغ بوقتي قمت اليوم بالبحث عن كيفية تعريف الويب كام الخاصة بجهازي في اوبن سوزه, و قد وجدت التعريف و عملت لدي الكام دون مشاكل.

التعريف اسمه gspca, و بصفحته بكجات للعديد من التوزيعات و من ضمنها توزيعة اوبن سوزه و هو ما يهمني هنا, قمت اولاً بانزال الحزمة الخاصة بالتعريف و المخصصة لاوبن سوزه 10.2 من هذا الرابط, بالنسبة للنسخ السابقة من اوبن سوزه فبهذا الرابط تعاريف أخرى مفيدة, مع العلم بان اصحاب النسخ القديمة من سوزه عليهم بالتعريف spca5xx و هو موجود في الصفحة الوارد ذكرها.

بعد ان قمت بتنزيل الحزمة المناسبة قمت بتركيبها كأي حزمة ار بي ام عن طريق الامر التالي (النسخة التي لدي هي اوبن سوزه 10.2 و الكيرنل لم اقم بتحديثه مسبقاً):
rpm -ivh module-kernel-2.6.18.2-34-default-gspcav1-1.00.12-lotus.i586.rpm
ثم قمت بتفعيل الموديول الخاص بالتعريف عن طريق الامر التالي:
modprobe gspca

الآن لتجربة ان كان الويب كام يعمل قمت بتنزيل هذا البريمج الصغير و الذي يقوم بتشغيل الويب كام و كأنني استخدمه في المحادثة مثلاً, و هذا رابطه, و بعد فك الضغط قمت بتشغيل videoview و نجح الامر.

هذا كل شيء.