الاثنين، أغسطس 27، 2007

تجربتي مع openSUSE 10.3 BETA 2

بدايةً, لم استخدم في حياتي منذ اول استخدام لي لانظمة لينوكس و حتى قبل عدة ايام اي نسخة بيتا اطلاقاً, و لا حتى نسخ البيتا الخاصة بتوزيعتي المفضلة اوبن سوزه, والسبب يعود بان هذه النسخ تجريبية و تحتوي على اخطاء برمجية كثيرة و من الصعب الاعتماد عليها.

لكن بسبب مواجهتي لمشكلة في النسخة المثبته لدي 10.2 في احدى المكتبات و التي حدثت لي بسبب بعض التجارب من قبلي :d, و التي لم اجد لها حلاً في ما بعد, اضطررت للاستسلام اخيراً لفكرة تهيئة القرص و اعادة تثبيت التوزيعة, لكن خطرت لدي فكرة لتجربة نسخة البيتا 2 من الاصدارة القادمة من التوزيعة اوبن سوزه, خصوصاً مع تحول التوزيعة لمنعطف جديد, و هو في تقليص عدد اقراص السيدي الخاصة بالتثبيت من 5 اقراص سيدي الى قرص سيدي واحد في هذه الاصدارة, و هي بالماسبة عبارة عن نسختين: نسخة جنوم على سيدي واحد, و نسخة كيدي على سيدي واحد, بالاضافة الى نسخة الديفيدي و التي تحتوي على العديد من الحزم و البرامج بالاضافة الى الواجهتين.

بالطبع النسخة التي قمت بتجربتها هي نسخة سيدي جنوم, بسبب عشقي لهذه الواجهة :).
دامت فترة التجربة تقريباً 4 - 5 ساعات, و بعدها قمت بتثبيت النسخة الحالية 10.2, لانني ابحث عن الثبات بالوقت الحالي, و ما زالت نسخة البيتا تعاني من بعض الاشكاليات, اهم نقطه لاحظتها في نسخة جنوم, هو بدأ الاعتماد الكلي فيها على برمجيات الـ gtk و البدأ في ترك برمجيات الـ qt و الخاصة بالواجهة كيدي للواجهة كيدي, بمعنى ان النسخة يبدو و انها في طريقها للاستقرار على واجهة جنوم بدلاً من الاصدارات القديمة من سوزه و التي تجد الواجهة جنوم مختلطة ببرمجيات كلا الواجهتين, هذا يعني السرعة و الثبات اكثر فاكثر.
ايضاً لاحظت ان الواجهة اسرع و اصبحت متناسقة اكثر من سابقتها, لدرجة انني احسست بالاختلاف بينها و بين الاصدارة السابقة من اوبن سوزه 10.2, و التي افتقدتها عند تحولي من الاصدارة 10.1 الى الاصدارة 10.2 .

و في النقاط التالية ابرز ما لاحظته على هذه الاصدارة من اوبن سوزه:
  • تتطلب نسخة السيدي الدخول الى شبكة الانترنت, لحاجتها الى تنزيل الحزم الغير متوفرة على السيدي في حالة اختيار حزمة غير موجودة لديك, و هي عملية اختيارية.
  • السرعة في عملية الاقلاع: هذه المشكلة يلاحظها مستخدمي سوزه في النسخ الحالية, لكن مع النسخة القادمة فقد تم التركيز على هذا الموضوع و اصبحت سرعة الاقلاع اسرع من سابقتها, للأسف لم تسنح لي الفرصة بتسجيل الوقت اللازم لعلمية الاقلاع, و لا الفرق بينها و بين النسخة 10.2 .
  • ياست مبني على مكتبة جي تي كي: اخيرا تم التحرك لاضافته في التوزيعة :d, اخيراً ساتخلص من البطء الذي اواجهه اثناء فتحي للياست بسبب مكتبات qt :), تصميم الواجهة بسيط جداً و انيق, بنفس التصميم الخاص بالـ Application Browser الخاص بالـ Main Menu, و سريع في عملية التصفح و فتح النوافذ. للأسف لم يخطر ببالي اخذ صور لها :s, وجدت صورة واضحة لها هنا.
  • القراءة و الكتابة لاقراص ويندوز: الآن اصبح بالامكان القراءة و الكتابة على اقراص الويندوز, اعني هنا NTFS, و يتم ذلك تلقائياً دون تدخل من المستخدم, ببساطة الامر يعود للكيرنل الحديث و للأداة ntfs-3g.
  • اماكن الاقراص و السيدي تم تغيير امكنتها: حيث ستجد جميع روابطها موجودة في قسم Computer من المتصفح الخاص بجنوم nautilus بدلاً من سطح المكتب, بالاضافة لاقراص الويندوز كذلك.
  • النقطه الاخيرة, هي ان سطح جنوم اصبح مترابط بشكل اكبر من الاصدارات السابقة من اوبن سوزه, و تم التحدث عنها في بداية الموضوع :)

نهايةً, يبدو بان هذه الاصدارة 10.3 من اوبن سوزه ستكون من افضل الاصدارات التي انتجها مجتمع اوبن سوزه, و لا ننسى التحول الحديث من قبلهم في الطريقة المتبعة في اصدارات سوزه, من 5 اقراص سيدي, الى نسخة سيدي واحدة.

انا بانتظارها على احر من الجمر, و ستصدر ان شاء الله في الرابع من اكتوبر القادم.

ايضاً من الممكن القاء نظرة على هذه المراجعة, و لمشاهدة صور للتوزيعة بالامكان ذلك عن طريق هذا الرابط.

7 تعليقات:

Anonymous غير معرف كتب:

السلام عليكم

أشكرك على هذا اﻹستعراض الجميل ...

ونتظر صدور النسخة المستقرة

سطام العتيبي

2:50 م  
Blogger طلال كتب:

وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته..

العفو اخي الفاضل.

و كلنا بانتظارها :)

4:40 ص  
Anonymous غير معرف كتب:

أشكرك اخي العزيز على المراجعة .. صراحة نحتاج هذا النوع من المراجعات

شفت معرض الصور الخاص بالــ BETA 2
لكن ما شفت اي صور لــ kde خصوصا اني من عشاق هالواجهة لانها تقدم الكثير من الخيارات

كذلك الصور التالية توضح سطح مكتب WINDOWS على open suse فهل يعقل انه توفر سطح مكتب جديد ام انه مجرد خادم وهمي شبيه بـ vmware

مع الشكر على المراجعة وأتابع مدونتك بكثرة (:

عبدالعزيز

5:24 ص  
Anonymous غير معرف كتب:

عفوا هذه هي الصور

http://www.tuxmachines.org/gallery/v/suse103b2/wininstall3.jpg.html

5:26 ص  
Blogger طلال كتب:

أخي عبد العزيز:
العفو اخي الفاضل :$

بالنسبة للصور الخاصة بالكيدي, ستجدها بالصفحة الثالثة من معرض الصور و ستبدأ مع الصف الثاني
http://www.tuxmachines.org/gallery/v/suse103b2/?g2_page=3

بالنسبة لصورة الويندوز, هذه صورة المثبت الجديد الذي تم اضافته للتوزيعة, بحيث يمكنك تثبيت التوزيعة عن طريق الويندوز, كما هي فكرة المثبت الخاص باوبنتو :), طبعاً تسهيلاً للمنتقلين حديثاً من الويندوز لاستخدام اللينوكس.

8:32 م  
Anonymous غير معرف كتب:

سلام عليكم ...

الصراحه تقرير وتجربة حلوه .. راح انتظرها لحد ماتنزل رسمي .. طبعا ً راح انزلها لمجرد التجربة لا اكثر .. لحد الان مالقيت مايغنيني عن دبيبان وبناتها .

11:37 ص  
Blogger طلال كتب:

اهلا سامي

خوفي تستقر عليها مو بس تجربها :d

11:23 م  

إرسال تعليق

تجربة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

الصفحة الرئيسية